منتديات روحي

حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) 613623

عزيزتي الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذاكنتى عضوة معنا او التسجيل ان لم تكوني عضوة
وترغبي في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات روحي

حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) 613623

عزيزتي الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذاكنتى عضوة معنا او التسجيل ان لم تكوني عضوة
وترغبي في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتديات روحي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات روحي

منتدى روحي للنساء فقط

المواضيع الأخيرة

» اسهل طريقة لعمل الكيرلي بمكواة السراميك واكيد بالصور
حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 2:49 pm من طرف غير قربك يالغلا ماهمني

» ازياء كيوووووووت
حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 7:50 am من طرف غير قربك يالغلا ماهمني

» ليياض الوجه - خلاطة تبييض الوجه خلال ربع ساعه
حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 7:40 am من طرف غير قربك يالغلا ماهمني

» فوائد معجون الاسنان
حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 7:37 am من طرف غير قربك يالغلا ماهمني

» يوووووووووم عاشوراء
حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 8:23 am من طرف روحي فدا عيونك

» كلمات تلقيك في النار دون أن تعلم عظمتها‎
حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 8:26 am من طرف روحي تحبك ياغالي

» كلمات تلسع من حولك
حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 7:53 am من طرف روحي تحبك ياغالي

» & ** مقــااارنااااات عجيبــــة في حيـــاتنـــا !! ** &
حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 10:17 am من طرف روحي فدا عيونك

» أين نحن منها [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] ؟؟؟ موضوع مميز
حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 10:05 am من طرف روحي فدا عيونك


    حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟))

    ๓ỘỗỗỘ๓ố
    ๓ỘỗỗỘ๓ố


    عدد المساهمات : 96
    نقاط : 229
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009

    حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟)) Empty حكم قول ((اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ؟؟))

    مُساهمة من طرف ๓ỘỗỗỘ๓ố الخميس أغسطس 27, 2009 12:42 pm

    هل يجوز الدعاء بـ :اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه


    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله

    شيخنا الكريم

    من الناس من يقول

    اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه

    هل هو تعدى بالدعاء وهل يجوز الدعاء به ام لا



    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وبارك الله فيك

    قال شيخنا الشخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الاربعين النووية :

    وفي هذا المقام يُنكَرُ على من يقولون: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) فهذا دعاء بدعي باطل ، فإذا قال: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك.

    وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال:لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهَمَّ اِغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ .

    فقولك: (لا أسألك رد القضاء،ولكن أسألك اللّطف فيه) أشد.

    واعلم أن الدعاء قد يرد القضاء،كما جاء في الحديث: لاً يَرُدُّ القَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ . وكم من إنسانٍ افتقر غاية الافتقار حتى كاد يهلك ، فإذا دعا أجاب الله دعاءه ، وكم من إنسان مرض حتى أيس من الحياة ، فيدعو فيستجيب الله دعاءه.

    قال الله تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (الانبياء:83)

    فذكر حاله يريدُ أنّ اللهَ يكشفُ عنهُ الضُّرَّ ، قال الله : ( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) (الانبياء: الآية84)

    المصدر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









    عبارة "لا أسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه".



    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    قد وصلني بريد إلكتروني ينهى عن بعض الأقوال والأدعية، أرفق لكم أدناه قولين منها، وأرجو منكم توضيح ما إذا كان النهي صحيحا؟ وجزاكم الله خيراً.
    "اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول" يا رب افعل ما شئت ولكن اللطف فيه، وأيضاً فيه منافاة للحديث: "لا يرد القضاء إلا الدعاء".
    قول "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
    سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاماً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – إذا أصابه مكروه يقول "الحمد لله رب العالمين على كل حال".


    الإجابة:

    الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فأما قول القائل: "اللهم إني لا أسألك رد القدر وإنما أسألك اللطف فيه".
    فهذا دعاء لا أصل له، ومعناه غير صحيح، فكل من دعا الله ليدفع عنه مكروهاً - عدواً أو خطراً أو أن يكشف عنه شدة - فإنه يطلب بذلك رد القدر، والله – تعالى – قد أمر عباده بالدعاء، والداعي يطلب جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ثم إذا دعا العبد وسأل ربه حاجته فالله – تعالى – يفعل ما يشاء وهو الحكيم العليم، والله – تعالى – قد قدر الأسباب والمسببات، وكلها بقدر الله، وجعل هذه الأقدار تتدافع، فالجوع قدر، والعطش قدر، والمرض قدر، وقد جعل الله لرفع هذه الأقدار أسباباً فيدفع قدر الجوع بالأكل، والعطش بالشرب، والمرض بالدواء، وقدر البرد بالثياب والاستدفاء، وما أشبه ذلك، ويفر الإنسان من المكان الذي يخاف فيه، أو لا يجد فيه ما يحتاجه إلى المكان الذي يأمن فيه ويجد فيه ما يحتاجه من المنافع، ولهذا لما رجع عمر – رضي الله عنه - بالمسلمين ولم يدخل بهم الشام لأنه قد حدث فيه الطاعون قيل له: أتفر من قدر الله، قال: نفر من قدر الله إلى قدر الله، فعلى الداعي أن يدعو ربه ويسأله حاجته؛ فيسأله النصر والرزق والشفاء من المرض وحصول الولد وسائر المطالب، ويسأل ربه أن يدفع عنه المكاره، ويسأل مع ذلك ربه أن يلطف به في جميع أحواله، أما قول القائل: إني لا أسألك رد القدر فهذا كلام لا يصح، وليس له اعتبار ولا أصل له في النقل فهو دعاء مبتدع.
    وأما قول القائل: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه" فكذلك ليس هو من الحمد المشروع، بل الحمد ينبغي أن يكون مطلقاً فيقول: المسلم: الحمد لله رب العالمين، الحمد لله على كل حال، الحمد لله على السراء والضراء.
    ثم قوله: إنه تعالى لا يحمد على مكروه سواه ليس بمستقيم، فإن الذي يؤدب ولده بالضرب ونحوه يحمد على ذلك وإن كان الضرب مكروهاً بموجب الجبلة فالولد يحمد والده على تأديبه، وكذلك من يفعل ما يوجب حداً أو تعزيراً إذا أقيم عليه الحد الذي يردعه، فإن الذي يفعل ذلك يحمد وإن كان إقامة الحد والتعزير موجع ومؤلم، ولكن الذي فعل هذا المكروه يحمد على ذلك لأنه محسن ومصلح وفاعل لما أمر به، والحاصل أن كلاً من العبارتين لا ينبغي ذكرها في الدعاء أو الحمد، بل يدعو الإنسان ربه ويحمده بالصيغ الشرعية المأثورة، وعلى الوجه المشروع، والله أعلم.

    الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 10:50 pm